التنسيقية الوطنية لمديري المدارس الابتدائية
أهلا و سهلا بكل أعضاء و زوار منتدى
التنسيقية الوطنية لمديري المدارس الابتدائية
لن يرى هذا المنتدى النور الا بفضل تسجيلكم ومساهماتكم
فلنضع يدا في يد لنزرع الحياة في هذا المنبر التربوي
تحية أخوية من مدير المنتدى

التنسيقية الوطنية لمديري المدارس الابتدائية

www.modir.amuntada.com
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

.: عدد زوار المنتدى :.

modirtlemcen@yahoo.fr
أختر لغة المنتدى من هنا
.
نتائج مسابقة تلمسان للاساتذة من موقع مديرية التربية www.detlemcen.net

شاطر | 
 

  المدير المحترف وكيف يحاسب موظفيه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 176
تاريخ التسجيل : 08/03/2011
الموقع : تلمسان

مُساهمةموضوع: المدير المحترف وكيف يحاسب موظفيه    الجمعة مارس 11, 2011 11:05 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

المدير المحترف وكيف يحاسب موظفيه

عشرة معايير للمحاسبة

الأصل في عملية المحاسبة أنها عملية تصحيح وتصويب وتعاون معالمرؤوسين بهدف رفع كفاءة أداء الفرد والمؤسسة، ومن المهم أن يعرف كل قائد ومدير حق الموظف في التوجيه والتصويب، وأن ذلك من أهم واجبات المدير والقائد نحو موظفيه، ولايتم اللجوء للمحاسبة، إلا بعد استيفاء حق الموظف من التوجيه لأكثر من مرة، وحقيقةالمحاسبة هي الردع عن تكرار الخطأ.

وللمحاسبة ذاتها مهارات وأساليب خاصة حتىتضمن تحقيق هدفها. ومن أهم المهارات الإدارية التي يجب أن يحترفها القادةالإداريون، هي دقة وتوازن معايير المحاسبة عند الخطأ، وأن تتفهم طبيعة النفسالبشرية والموظفين على أنهم بشر يخطئون ويصيبون، وليسوا ملائكة معصومين.

قال (صلى الله عليه وسلم):

"كل بني آدم خطاؤون، وخير الخطائين التوابون".

فلا تسرف في العتاب، ولا تعنف في الخطاب قبلأن تعرف الدوافع والأسباب، وهناك عشرة معايير في محاسبة الرائد لأفراده على أخطائهمينبغي أن تكون واضحة؛ إذ بواسطتها نستطيع أن نزن الأسلوب والوسيلة التي نستخدمها فيعملية المحاسبة كما وكيفا وهي:

أولا: الوضع والمستوى الوظيفي لهذا الموظف (حديث- تحت التدريب- قديم- مرشح لوظيفةأكبر- مؤقت....).

ثانيا:تكراره الخطأ منعدمه.

ثالثا:خلفيات الخطأ من الأسباب والدوافع وحصة الموظف منها (هوى- جهل- إهمال- ضعف مستوى الكفاية- أسباب خارجية- أسبابداخلية).

رابعا:مكانة الموظف وقيمته في المؤسسة.

خامسا: علاقاتك به (كلما كانت العلاقةبه قوية وجيدة، كنت أقدر على محاسبته).

سادسا:تاريخه ومستوى أدائه السابق في المؤسسة.

سابعا:الوزن النسبي للخطأ، وهل في النسبة المسموح بها أم تعداها، وما نسبة هذا التعدي من الناحية الفنية مقارنة بمثيله في العمل؟

ثامنا:سرعة التعامل مع الخطأ والمحاسبة.

تاسعا: طبيعةشخصية الموظف وموقفه من الخطأ (نادم- غير مكترث- مكابر).

عاشرا:مواكبة وتوازن وسيلة المحاسبة مع كل الإعتبارات السابقة (الشفافية والعدالة).








vbrep_register("3273892")
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://modir.amuntada.com
biba76

avatar

عدد المساهمات : 79
تاريخ التسجيل : 08/03/2011

مُساهمةموضوع: رد: المدير المحترف وكيف يحاسب موظفيه    الجمعة مارس 11, 2011 3:26 pm

بارك الله فيكم و جزاكم عنا كل خير .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
المدير المحترف وكيف يحاسب موظفيه
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
التنسيقية الوطنية لمديري المدارس الابتدائية :: التنسيقية الوطنية لمدراء التعليم الابتدائي :: انشغالات مدراء التعليم الابتدائي-
انتقل الى: