التنسيقية الوطنية لمديري المدارس الابتدائية
أهلا و سهلا بكل أعضاء و زوار منتدى
التنسيقية الوطنية لمديري المدارس الابتدائية
لن يرى هذا المنتدى النور الا بفضل تسجيلكم ومساهماتكم
فلنضع يدا في يد لنزرع الحياة في هذا المنبر التربوي
تحية أخوية من مدير المنتدى

التنسيقية الوطنية لمديري المدارس الابتدائية

www.modir.amuntada.com
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

.: عدد زوار المنتدى :.

modirtlemcen@yahoo.fr
أختر لغة المنتدى من هنا
.
نتائج مسابقة تلمسان للاساتذة من موقع مديرية التربية www.detlemcen.net

شاطر | 
 

 أيها المدير كيف تستطيع أن تكسب طاقم التدريس لديك؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
admin
Admin


عدد المساهمات : 176
تاريخ التسجيل : 08/03/2011
الموقع : تلمسان

مُساهمةموضوع: أيها المدير كيف تستطيع أن تكسب طاقم التدريس لديك؟   الجمعة مارس 11, 2011 11:15 am

أيها المدير كيف تستطيع أن تكسب طاقم التدريس لديك؟!

ما هو شكل العلاقة بين المدير و المعلم ؟ أهي علاقة عمل فقط ؟ أم علاقة أخَوة وتعاون تربوي؟ أم علاقة تسلط و استبداد؟

هذا الموضوع ليس لتحديد هذه العلاقة وإنما محاولة توجيه لكيفية هذه العلاقة وما يجب أن تكون عليه من وجهة نظري ومن خلاصة سنوات من التجارب في الميدان

إن مما لا شك فيه أن زحمة العمل و روتينه اليومي قد يخلق شيئا من الجفاءبين المدير و المعلم وهنا لابد من تدخل فن الإدارة وحكمتها للقضاء على مثل هذه الظاهرة أو للتقليل على الأقل من آثارها السلبية ولهذا فالمدير الناجح لا بد أن يضع في حسبانه أنه يتعامل مع بشر وعليه أن يفهم أن هذا الإنسان الذي أمامه هو مجموعة من المشاعر المتناقضة ولذلك لا بد أن يجيد فن التعامل معه في مختلف الظروف فهذا المعلم قابل لأن يكون بشوشا أو غير ذلك وقابل لأن يكون نشيطا أو عكس ذلك وقابل لأن يكون متقبلا أو نافرا ولهذا وجب التعامل معه على أنه إنسان وليس آلة جامدة تكلف بأعباءقدر على تحملها أو لم يقدر

فن الإدارة يساعد المدير على كيفية استغلال مواهب المعلم الذي تحت إمرته وعلى كيفية دفعه إلى مزيد من الابتكار و الإبداع وهذايحتاج إلى جهد نفسي تربوي من المدير تجاه هذا المعلم لدفعه إلى عرض ما لديه من قدرات و إمكانيات ومما يؤسف له أن بعض المد راء إذا فشل في جذب المعلم إلى إظهارإمكانياته فإنه يعمد إلى التقليل من شأن هذا المعلم بل ولا يتورع من التصريح أوالتلميح بأن هذا المعلم قد فشل في ما أسند إليه من مهام وهو بذلك إنما يغطي علىفشله هو في فن الإدارة الناجح ولذلك يسعى للتخلص من هذا المعلم بأساليب قد لا تمت ا لى التربية بصلة

إن القعقعة و الصراخ في وجه المعلم بسبب أو من غير سببباعث آخر على عدم حنكة المدير وعدم حكمته ففن الإدارة يحتم عليه أن يجد الأسلوب المناسب في كيفية التخاطب مع المعلمين ولا مبالغة إذا قلنا أنه ربما يحتاج كل معلم إلى أسلوب خاص في التخاطب معه حتى يشعر أن هناك من يتفهمه ويدفعه نحو الأفضل ،ولهذا تجد المدير المعتمد على الصراخ فقط إنما في حقيقة الأمر يتستر على خوائه التربوي الداخلي لذلك يلجأ إلى الصوت العالي وإلى الصراخ وفي ذلك دلالة واضحة علىضعف شخصيته لا على الهيبة والوقار وبالتالي فإن أسهم الاحترام تجاهه تنخفض كلما تمادى في ذلك

إن لم شمل المعلين وجعلهم كخلية عمل واحدة مطلب أساسي للمديرالناجح يفرضه عليه فن الإدارة التربوية ومن الفشل الواضح أن يلجأ المدير إلى بث الفرقة و التشرذم بين أفراد طاقمه لما لذلك من الأثر السلبي على سير العمل وعلىالعلاقات الاجتماعية بينهم وقد يلجأ بعض المد راء إلى أسلوب هذا من شيعتي وهذا من عدوي للتفريق بين المعلمين حيث تتاح الفرصة للبعض للتعبير وطلب ما يريدون بينمايحرم منه آخرون واضعين مقولة فرق تسد أساس قيادتهم لذلك الطاقم

إن مزاجيةالتعامل وازدواجيته مع المعلمين تؤدي إلى فشل ذريع في التحكم والسيطرة على أمورالمدرسة وعلى مدى تعاون الكادر التعليمي فيها ، وذلك لما تفرزه من مشاكل واضطراباتوقلق بين أوساط العاملين فيها ولهذا فإن من واجب المدير الذي يفرضه عليه العقل والمنطق هو أن يبث الثقة و الاطمئنان في نفوس المعلمين كي يساعدهم ذلك على البذل والعطاء

فن الإدارة الناجح يحتم على المدير أن يكون متجددا في أسلوب التعامل مع المعلم لا أن يكون متحجرا في تعامله ، حيث أن البعض كان ولا يزال علىنفس الأسلوب في التعامل رغم أنه يعلم تماما أن أساليبه تلك قد عفا عليها الزمن وأنها إن كانت ناسبت أجيال سابقة فإنها بحاجة إلى تجديد مع الأجيال اللاحقة وبحاجةإلى تطوير مثلما يتطور العلم ويتجدد ولهذا فإن مديراً متجمداً كهذا النوع ليس سهلا عليه أن يقول له معلم ما لو فعلت كذا أو قلت كذا بل إن ذلك يعتبر طامة كبرىونوع من التمرد عليه وهو ينظر إلى المعلم الذي يحاول إبداء رأيه على أنه يشكل خطرامحدقا به وعلى أسلوبه المتسلط المتهاوي أصلا، فيصم ذلك المعلم بأنه شخص استفزازي لاهم له سوى إثارة المشاكل والنعرات، وذلك بدلا من الاستماع إليه و التحاور معه وتبادل الخبرات التربويةالهادفة

إن فن الإدارة التربوية وحكمتها مطلب أساسي لكل مدير يسعى للنجاح وإلى رفعة مستوى الكادر التعليمي الذي تحت إمرته ولهذالا يجب عليه التعالي على من حوله من المعلمين ولا الترفع عن كسب المزيد من الخبرةوالعلم الذي بلا شك يساعدانه في تحقيق ما يصبوا إليه

وبالعودة إلى رأس الموضوع فإن واحدة من الزوايا هي التي سيكون عليها أي مدير وهو الذي سيختار ذلك ولكن بالتأكيد فإنه لن يكون الشخص الذي سيحكم على مدى نجاحه أو فشله فالحاكم هنا هوالمجتمع بكل فئاته وإن لم أقل المعلم فقط فذلك لأن مهنة التدريس تكاد تكون هي أم المهن وهي على علاقة بالجميع كيف ما كانوا وأين ما كانوا

فيا أيها المدير إن علاقتك بطاقم التدريس الذي هو تحت إمرتك محكوم بإحدى هذه الزوايا فاختر لنفسك ولطاقمك ما تراه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://modir.amuntada.com
biba76



عدد المساهمات : 79
تاريخ التسجيل : 08/03/2011

مُساهمةموضوع: رد: أيها المدير كيف تستطيع أن تكسب طاقم التدريس لديك؟   الجمعة مارس 11, 2011 3:19 pm

بارك الله فيك على هذه المعلومات
ان شاء الله في ميزان حسناتكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
أيها المدير كيف تستطيع أن تكسب طاقم التدريس لديك؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
التنسيقية الوطنية لمديري المدارس الابتدائية :: التنسيقية الوطنية لمدراء التعليم الابتدائي :: انشغالات مدراء التعليم الابتدائي-
انتقل الى: