التنسيقية الوطنية لمديري المدارس الابتدائية
أهلا و سهلا بكل أعضاء و زوار منتدى
التنسيقية الوطنية لمديري المدارس الابتدائية
لن يرى هذا المنتدى النور الا بفضل تسجيلكم ومساهماتكم
فلنضع يدا في يد لنزرع الحياة في هذا المنبر التربوي
تحية أخوية من مدير المنتدى

التنسيقية الوطنية لمديري المدارس الابتدائية

www.modir.amuntada.com
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

.: عدد زوار المنتدى :.

modirtlemcen@yahoo.fr
أختر لغة المنتدى من هنا
.
نتائج مسابقة تلمسان للاساتذة من موقع مديرية التربية www.detlemcen.net

شاطر | 
 

 أسباب تدني الدافعية للتعلم لدى الطلبة وأساليب العلاج

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 176
تاريخ التسجيل : 08/03/2011
الموقع : تلمسان

مُساهمةموضوع: أسباب تدني الدافعية للتعلم لدى الطلبة وأساليب العلاج   الجمعة مارس 23, 2012 11:50 pm

أسباب تدني الدافعية للتعلم لدى الطلبة وأساليب العلاج
بوحاف خرخاش مفيدة متوسطة قارة عبد الله ليوة

المقدمة:
وجدعلماء النفس و التربية أن العملية التعليمية – التعلمية تتعرّض لكثير منالمشكلات و أن كثيرا" من هذه المشكلات ترجع إلى انعدام أو انخفاض الدافعيةللتعلم و الدافعية كالطقس كل فرد يتحدث عنه و لكن لا يعمل أحد على تغييره. و المتعلمون يبررون فشلهم بالقول : بأن المعلم لم يحثهم على التعلم * ونحن كمعلمين نلقي اللوم على المتعلم قائلين بأنه كسول و خامل * و من هنافإن الموضوع هذا بحاجة لمزيد من البحث * خاصة بعد أن أصبح المستوى العلميلأغلب الطلاب موضع نقاش وجدال بين كافة إطراف العملية التعليمية: إدارةومعلمين وأولياء أمور * و بعد أن اتخذت مشكلة تدني الدافعية مؤخرا منحىأصبح معه الأمر ظاهرة لا بدّ من الوقوف على أسبابها و إيجاد الحلولالمناسبة لتحسين العملية التعليمية التعلمية و رفع مستوى الطلاب خاصة فيمدارس الأنروا التي قمنا بزيارتها في صيدا و عين الحلوة و لمسنا وجود هذهالمشكلة عند الطلاب وبشكل واسع و كبير.
لهذا سنعمل في بحثنا هذا على تحديد هذه المشكلة * و وصف مظاهرها * و ذكر الأسباب و الحلول المناسبة لها.
التعريف بالمشكلة:
لتعريفمشكلة انخفاض الدافعية للتعلم علينا أن نعرّف أولا" الدافعية و من ثمالدافعية للتعلم و بعد ذلك نصل لتعريف انخفاض أو تدني الدافعية للتعلم.
1- الدافعية : طاقة أو محرّك هدفها تمكين الفرد من اختيار أهداف معينة والعمل على تحقيقها * و يمكننا القول بأنها عملية داخلية تنشط لدى الفرد وتقوده و تحافظ على فاعلية سلوكه عبر الوقت.
2- الدافعية للتعلم : هيمجموعة المشاعر التي تدفع المتعلم إلى الانخراط في نشاطات التعلم التيتؤدي إلى بلوغه الأهداف المنشودة و هي ضرورة أساسية لحدوث التعلم * وبدونهالا يحدث التعلم الفعّال * و لا بدّ من الإشارة هنا إلى أن هناك مصادرمتعددة لدافعية التعلم منها:
أ- مصادر خارجية كالمعلم أو إدارةالمدرسة أو أولياء الأمور أو حتى الأقران . فقد يقبل المتعلم على التعلمسعيا" وراء إرضاء المعلم و كسب إعجابه أو إرضاء" لوالديه و الحصول علىتشجيع مادي أو معنوي منهما.

ب- مصادر داخلية أي المتعلم نفسه حيث يقدم على التعلم مدفوعا" برغبة داخلية لإرضاء ذاته وسعيًا وراء الشعور بمتعة التعلم و كسب المعارف.
3- انخفاض الدافعية للتعلم : هوالسلوك الذي يظهر فيه الطلاب شعورهم بالملل و الانسحاب و عدم الكفاية والسرحان و عدم المشاركة في الأنشطة الصّفية و المدرسية . و له مظاهر كثيرة.
مظاهر هذه المشكلة و الأعراض الظاهرة على التلاميذ من خلال الملاحظة و إجراء الإستمارات:
1- تشتت الأنتباه.
2- الإنشغال بأغراض الآخرين.
3- الانشغال بإزعاج الآخرين حيث يثير المشكلات الصفية.
4- نسيان الواجبات و إهمال حلها.
5- نسيان كل ما له علاقة بالتعلم الصفي من مواد و متطلبات من كتب و دفاتر و أقلام.
6- تدني المثابرة في الاستمرار في عمل الواجب أو المهمّات الموكلة إليه.
7- إهمال التزام بالتعليمات و القوانين الخاصّة بالصف و المدرسة.
8- كثرة الغياب عن المدرسة.
9- كره المدرسة حتى أنه يشعر بعدم ملاءمة المقعد الذي يجلس عليه * و بالتذمر من كثرة المواد الدراسية و تتابع الحصص و الإمتحانات.
10- التأخر الصباحي و التسرب من المدرسة.
11- الفشل و التأخر التحصيلي نتيجة عدم بذلهم الجهد الذي يتناسب مع قدراتهم.
12- عدم الاهتمام كثيرا" بالمكافآت التي قد تقدم إليهم.
أسباب مشكلة انخفاض الدافعية لتعلم و حلولها:
أسبابقلة الدافعية كثيرة ولكن بداية لابد أن نؤكد على أن كل مرحلة دراسية لهاظروفها الخاصة وتختلف فيها نسبة الدافعية عن المرحلة الأخرى وكذلك تختلفالأسباب* ولكن يمكننا حصر هذه الأسباب في المحاور التالية : التلميذ نفسه* المعلم * الأسرة * البيئة.
أسباب تعود إلى التلميذ نفسه:
1- عدم توفر الاستعداد للتعلم من ناحيتين : الأولى طبيعية كأن يكون في سن أقلمن أقرانه فلا تتوفر لديه الاستعدادات اللازمة للتعلم أو أن نموه بطيءبالمقارنة مع أقرانه * أمّا الثانية فخاصة مثل عدم توفر المفاهيم و الخبراتالقبلية الضرورية للتعلم الجديد.
2- عدم اهتمام الطالب بالتعلمأساساً بالإضافة إلى عدم وضوح ميوله و خطط مستقبله * حيث لا يدرك الطّالبأهمية الاستمرار في التعلم بل يهتم فقط بالمهنة التي تمنحه راتب مادي يعتاشمنه بأسرع وقت ممكن.
3- غياب النماذج الحية الناضجة ليقلدها الطلبة و يستعين بها.
3- الشعور بالضغط النفسي نتيجة القيود و القوانين المفروضة عليه من الخارج.
4- عدم إشباع بعض الحاجات الأسـاسية مثل :المأكل والملبس.
الحلول:
1- ترسيخ أهمية و حب العلم لدى التلاميذ من خلال الإذاعة و الإرشاد و التوجيه.
2- تفعيل دور الأنشطة اللاصفية و الرحلات و المعارض و الألعاب الرياضية و المكتبة.
3- إعطاء التلميذ قدراً من الحرية يخلصه من الضغط الذي يعيشه.
4- مساعدة الطالب في تحديد هدفه المستقبلي باكراً ليكون ذلك حافزاً له للتعلم.
5- إشباع حاجات التلاميذ الأساسية.
أسباب تتعلق بالأسرة:
1_ توقعات الوالدين المرتفعة جداً أو الكمالية : عندما تكون توقعات الوالدين مرتفعةجداً فإن الأطفال يطورون خوفاً من الفشل ويسجلون ضعفاً في الدافعية* وتظهرالدراسات أنه قد يظهر لدى الأطفال نقص في الدافعيه إلى تعلم مهارات القراءةكنتيجة لضغط الأمهات الزائد المتعلق في التحصيل.
2_التوقعاتالمنخفضة جداً : قد يقدر الآباء أطفالهم تقديراً منخفضاً وينقلون إليهممستوى طموح متدن* والآباء في هذه الحالة لا يشجعون الطفل على التحضير وبذلالجهد والأداء الجيد في الامتحانات لأنهم يعتقدون بأنه غير قادر على ذلك.
3_عدمالاهتمام : قد يستغرق الآباء بشؤونهم الخاصة ومشكلاتهم فلا يعبرون عن أياهتمام بعمل الطفل في المدرسة. ضف إلى ذلك السهر الطويل في غياب الرقابةالمنزلية التي تؤدي إلى التأخر الصباحي.
4_الصراعات الأسرية أوالزوجية الحادة : قد تشغل المشكلات الأسرية الأطفال ولا تترك لديهم رغبةللنجاح في المدرسة ويمكن أن تؤدي المشاجرات الحادة أو التوتر المرتفع إلىطفل مكتئب يفتقد لأي ميل للعمل المدرسي . كما أن هذا الطفل لا توجد لديهدافعية لإرضاء الوالدين اللذين يدركهما كمصدر مستمر للتوتر بالنسبة له.
5_النبذأو النقد المتكرر : يشعر الأطفال المنبوذون باليأس وعدم الكفاءة والغضبفيستخدمون الضعف التحصيلي والإهمال كطريقة للانتقام من الوالدين.
6_الوضعالاقتصادي والاجتماعي ( تدني دخل الأسرة بشكل كبير ) : انهماك رب الأسرةفي تحصيل "لقمة العيش"* وبالتالي فهو لا يتابع أولاده في المدارس* "الأب لايعرف ابنه بأي صف" على حد قول أحد المعلمين* و"الأب لا يطلع على شهادةابنه" على حد قول آخر. الوضع الاقتصادي يسبب احباطاً للطالب وأهله* ومنجانب آخر فإن الوضع الراهن يثبط من عزيمة الطالب لمتابعة تعليمه* حيث قالأحدهم "كل ينظر إلي من قبله* فيقول ماذا سأعمل إذا أخذت الشهادة"* وقال آخرنقلاً عن أحد الطلبة "كان لي أخ يحمل شهادة ولم يعمل بها* فلماذا أدرس أنالأحصل عليها؟"

الحلول المقترحة:

1_تقبل و تشجيع الأهل للطفل : ينبغي أن يشجع الأهل أبناءهم من عمر مبكر على المحاولة وعلى بذلأقصى جهد مستطاع وعلى تحمل الإحباط* ويتم إظهار التقبل الأبوي للطفل منخلال الثقة به واحترامه والإصغاء له عندما يتحدث. كما يجب تجنب النقدوالسخرية. ومساعدة الطفل على تحمل الإحباط وفي جميع الحالات يجب أن يشعرالطفل بأن والديه يتقبلانه حتى لو لم يتمكن من أداء بعض المهمات.
2_تغيير توقعات الكبار من الطفل تغييراً أساسياً: ان يتراجع الآباء عن توقعاتهم المرتفعة من طفلهم لتصبح عند حدود استطاعة الطفل, وتؤكد التربيةالإسلامية هذا المبدأ من خلال القرآن الكريم والسنة النبوية اذ يقول سبحانهوتعالى (لا يكلف الله نفسا إلا وسعها) ويقول معلمنا الأول محمد صلى اللهعليه وسلم (اكلفوا من العمل ما تطيقون فإن خير العمل ما دام وان قل) .
3_مكافأةالاهتمام بالتعلم والتحصيل الأكاديمي الحقيقي : إن على الكبار أن يمتدحواسلوك الأطفال بشكل مباشر وأن يكافئوه . فالنجاح في المهمات الأكاديميةوخصائص الشخصية الإيجابية ترتبط جميعاً ارتباطاً مباشراً باهتمام البيتبالإنجاز وحرص الأبوين على مكافأته.
4_استخدام نظام حافز قوي: إنمكافآت الوالدين للأداء الصفي تترك أثراً واضحاً لدى الطلاب منخفضيالدافعية* وحتى الانتباه من قبل المعلمين والوالدين يمكن أن يكون مثيراًقوياً للدافعية إذا استخدم بشكل مناسب وصادق. لذا فإن استخدام المكافآتيؤدي إلى تحسين الأداء الأكاديمي إلى الحد الأقصى.
5_ اهتمامالوالدين بتعلم ابنهما : ولعل توفر الفرص للتحدث مع الطفل عما يجري فيالمدرسة وطلب الأب أو إلام من الطفل أن يزودهما بالمعارف الجديدة التيتعلمها وإبداء فرحتهما وسرورهما بما يقدمه لهما من ابرز واهم ظواهر اهتمامالوالدين بتعلم ابنهما ومن أهم عوامل إثارة دافعية الطفل وتحريكها.
6_إعتناءالدولة و الجمعيات و المنظمات المدنية ( الأهلية ) بالعائلات الفقيرة والمعدمة * و ذلك من أجل رفع المستوى المعيشي لهم * و مساعدتهم على العيشبطريقة سوية من الناحية الإقتصادية و الإجتماعية.

أ سباب تتعلق بالمجتمع المدرسي :
للمدرسةدور هام في تقوية او اضعاف دافعية الطفل للدراسة والتعلم, فالمدرسة احيانالا تلبي حاجات الاطفال او ميولهم الخاصة, وقد لا يجدون في المدرسة ما يجذبانتباههم ويشدهم اليها مما يؤدي إلى انخفاض دافعيتهم للتعلم.

1 ـالبيئة المدرسية : تحمل البيئة المدرسية بدءا من المبنى المدرسي نفسه جزءامن المسئولية* علاوة على توجيه اصابع الاتهام الى النظام الدراسي بما يضمهمن جدول حصص* وكثرة تقويمات* وتتابع امتحانات وتقادم اساليب* وانعدام هامشالحرية المتاح امام طلابنا في ممارسة الانشطة او ابداء الرأي في هذا النظاموأساليبه بالإضافة إلى رتابة الجو المدرسي و إحساس الطالب بأنه في سجنداخل أسوار ورقابة * مما يجعلها جميعا من ابرز أسباب تدني الدافعية لدىالطلاب في التحصيل الدراسي.

الحلول المناسبة:

توسيعالمقاصف المدرسية بحيث ينال الطلبة الراحة أثناء تناول الوجبات والمشروباتخلال الفسحة ويجب إلغاء هذه المقاصف الضيقة والفقيرة* وزيادة أوقات الفسحبحيث يستريح الطالب من عناء الحصص المتتابعة.

تفعيل برامج الأنشطة المدرسية ففي المجال الرياضي مثلا يمكن العمل بنظام الجو المدرسي الرياضي الذي يمارس فيه الطالب نشاطه المحبب.

إحداث التشويق للطالب وجذبه إلى المدرسة عن طريق الأنشطة والمسابقات وهامش الحرية الموجهة وإذكاء روح التنافس بين الطلاب.

ربط المنهج بحياة الطالب اليومية والاجتماعية وان يعكس ذلك المنهج تطلعات الطلبة وآمالهم ويواكب التطورات العلمية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://modir.amuntada.com
biba76

avatar

عدد المساهمات : 79
تاريخ التسجيل : 08/03/2011

مُساهمةموضوع: رد: أسباب تدني الدافعية للتعلم لدى الطلبة وأساليب العلاج   الأحد مارس 25, 2012 12:46 am

Merci Beaucoup
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ابوالامين



عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 11/04/2012

مُساهمةموضوع: رد: أسباب تدني الدافعية للتعلم لدى الطلبة وأساليب العلاج   الأربعاء أبريل 11, 2012 11:04 pm

السلام عليكم
ما يدور بالمدرسة من ظروف طاغية منافية تماما للهدف التربوي والمتمثلة في العائلة المهملة و الشارع المائج بالمؤثرات السلبية ووسال الاعلام المتنوعة التي أخذت الطالب الى متاهات لايمكن معها التفكير في العلم زيادة على ما يراه من مشاكل يعاني منها المتم لمساره مقابل رفاهية يعيشها من لم يحصل الى على القليل ربما لايتجوز كتابة اسمه وغيرها من الأسباب كفيلة بجعل الطالب يعطي ظهره للمدرسة والعلم وينغمس فيما يجري به التيار الجارف دون أدنى تفكير
كان الله في عون أبنائنا وهدام لما هو أصلح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
أسباب تدني الدافعية للتعلم لدى الطلبة وأساليب العلاج
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
التنسيقية الوطنية لمديري المدارس الابتدائية :: التنسيقية الوطنية لمدراء التعليم الابتدائي :: الجانب البيداغوجي والتربوي-
انتقل الى: